Top Ad unit 728 × 90

اخر الاخبار

مباشر

معلومات حول التواء مفصل الكاحل




كتب محمود عزت

التواء الكاحل هي اصابة شائعة جداً، و عند الجميع، و تكاد تكون اكثر اصابة يتعرض لها الرياضيون و تحجبهم عن المنافسات، و اكثر اصابة منفردة تعالج في طوارىء اي مستشفى، و اكثر اصابة شيوعاً لتغيب الموظفين عن اعمالهم.

- ينطبق عليها القول (السهل الممتنع)؛ لسهولة تشخيصها و علاجها في اغلب الاحوال، لكن الحالات المهملة او التي يختلط فيها التشخيص او العلاج -و هي قليلة- فانها تؤدي الى مشاكل مزمنة فيمفصل الكاحل.

ما يهمنا معرفته عن التواء الكاحل ما يلي: كيفية حدوثها، و الأربطة التي تُصاب، و درجات الاصابة، و الفحوصات اللازمة، و طرق العلاج، و ماذا يحدث لو اهملت و لم تعالج، و ما هو السبب لعدم استجابة التواء الكاحل للعلاج و طرق الوقاية من هذه الاصابة و سأذكر أغلبهم.

- بداية: فان التواء الكاحل هو التمزق الذي يحصل للاربطة المحيطة بمفصل الكاحل و غالبا ما تكون الاربطة على الجهة الخارجية للمفصل هي التي تعرضت للتمزق. 

آلية حدوث هذه الاصابة
- ينتج التواء الكاحل عن انطواء القدم او الكاحل او كلاهما للاسفل. 

و تحدث هذه الاصابة نتيجة:

1- المشي على ارض غير مستوية.
2- ارتداء حذاء غير مناسب.
3- ضعف الاحساس و غيرها من الاسباب.
- يعود الاهتمام بالتواء الكاحل الى اهمية الاربطة نفسها التي تشكل دعامة اساسية لمفصل الكاحل من الجهه الخارجية والتي تحافظ على ثباتيته في كل خطوة اثناء المشي و الجري.

الأعراض و العلامات
- اهم الاعراض التي يشكو منها المصاب بالتواء الكاحل:
1- الالم الحاد و يزداد عند محاولة تحريك القدم.
2- التورم.
3- احيانا ظهور كدمات و ازرقاق مكان الرباط المتمزق.
4- عدم القدرة على المشي بدون الم.
ملاحظة: كلما كانت الاصابة أشد كلما زادت هذه الاعراض.

درجات الاصابة
- تصنف شدة الاصابة حسب مقدار التمزق في اي من هذه الاربطة الثلاثة من بسيط الى التواء شديد في حال كان التمزق كامل لاي من الاربطة الثلاثة.

- تنبع اهمية اصابة التواء الكاحل من احتمالية السهو عن اصابات اخرى اكثر جدية و خطورة من الالتواء نفسه، لذلك لا بد من مراجعة الطبيب المختص لكي يقوم بالفحص السريري ليستثني اي اصابات اخرى، و في كثير من الاحيان يحتاج الى اجراء تصوير شعاعي بسيط لكي يتأكد من سلامة عظام القدم والكاحل من اى كسور.

- يجب عدم الاستهانة بالتواء الكاحل خصوصاً اذا حصل للمرة الاولى؛ حيث ان اي من هذه الاربطة أو الاوتار أو العظام قد يصاب احدها او اكثر نتيجة التواء الكاحل، و بعض هذه الاصابات قد تختلط حتى على بعض المختصين. وأيضاً حتى لا تتحول الاصابة الحادة (التي تكون سهلة العلاج) الى اصابة مزمنة يصعب علاجها.

علاج التواء الكاحل
- بالنسبة لالتواء الكاحل البسيط فانه يمكن علاجه بالثلج والمسكنات و اراحة القدم و الكاحل لبضعة ايام حتى يختفي الالم، و يعود المصاب الى نشاطاته تدريجيا.

- اما الدرجات المتوسطة و الشديدة من التواء الكاحل؛ فلا بد من متابعتها منذ البداية عند طبيب مختص للحصول على العلاج المثالي حتى يتم الشفاء بشكل كامل؛ لكي لا يحصل انتكاسة للالتواء او تتحول الى عدم ثباتية مزمنة للكاحل.

- يتلخص علاج الحالات المتوسطة بوضع جبيرة ثابتة او متحركة؛ لحماية الاربطة المتمزقة سواء اكانت من الجبص او البلاستيك او الاربطة الضاغطة بالاضافة الى الراحة و الرفع و المسكنات.

- اغلب حالات التواء الكاحل يتم شفاؤها في اقل من شهر، اما الحالات التي لا تستجيب للعلاج؛ فيجب اعادة النظر للتشخيص الاولي و التأكد من عدم وجود اي اصابة اخرى مما ذكرنا.

- لا بد من التاكيد هنا على اهمية علاج التواء الكاحل بطريقة مثالية خصوصا للاصابة التي تحدث اول مرة؛وذلك لتجنب تحولها لعدم ثباتية مزمن يصعب علاجه.
معلومات حول التواء مفصل الكاحل مراجعة بواسطة شبكة مباشر في 6/14/2016 08:47:00 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مباشر الإخبارية © 2015 - 2016
Powered By MegaMarketingEG, Designed by شبكة مباشر
" الآراء الواردة في المقالات لا تمثل رأي شبكة مباشر بالضرورة ، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليه ."
يتم التشغيل بواسطة Blogger.