Top Ad unit 728 × 90

اخر الاخبار

مباشر

حوار هادئ مع ثائر.. الحلقة الخامسة

بقلم : الشيخ محمد غنيم البياضى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله علية وسلم.
اما بعد...
 هناك خلط واضح بين ما يجب أن يتوفر من شروط فى اختيار وتنصيب الحاكم ابتداء" وبين الشروط التى توجب طاعة الحاكم وان فقد بعض هذه الشروط .....
-- أما بالنسبة للشروط التى يجب أن تتوفر فى الرجل حتى يصح توليه الحكم ، فهى إجمالا" :
1/ الإسلام : لقوله تعالى ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ) أى منكم أيها المسلمون 
ولقوله تعالى ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) والخلافة أعظم السبيل فلا تكون لغير المسلمين
2/ الرجولة : لقوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) 
ولحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) رواه البخارى وغيره من أئمة الحديث
3/ العلم بالأحكام الشرعية لأنه مكلف بتنفيذها ولا يمكن التنفيذ مع الجهل بها والعلم قبل العمل.... واشترط بعض الفقهاء الإجتهاد ولم يكتفوا بمجرد العلم عن طريق التقليد
4/ العدل فى دينه ، لا يعرف عنه فسق ، متقيا" لله ، ورعا" ، عارفا" بأمور السياسة وشؤون الحكم ، جريئا" على إقامة الحدود لا تأخذه فى الله لومة لائم ، ذا دراية بمصالح الأمة وسبل تحقيقها
5/ أن يكون من قريش لحديث النبى ( الأئمة من قريش وهذا حديث صحيح روى من غير وجه واحتج به الفقهاء.......... والواقع أن الحديث صحيح لا مجال للطعن فى سنده ولا فى متنه ، فيبقى تحديد المعنى المقصود منه . والذى فهمه الفقهاء من هذا الحديث هو اشتراط النسب القرشى فى الخليفة ، وهذا المعنى هو ما يذكرونه ولا يذكرون غيره إلا ابن خلدون ، وهو فقيه ومؤرخ ، وخلاصة توجيه ابن خلدون للحديث أن المقصود من اشتراط القرشية هو الإنتساب إلى جماعة قوية يعترف الناس لها بالقوة والشوكة والتقدم والفضل ليحملهم ذلك على طاعة من يولى الخلافة منهم فتهدأ ثائرتهم ويسهل حكمهم وينقادوا إلى الحكم المرضى المطلوب 
وما ذكره ابن خلدون وإن كان الحديث يحتمله إلا أنه احتمال مرجوح.. كذلك يمكن القول على وجه الإحتمال المرجوح أن الحديث مسوق على سبيل الإخبار بما سيقع لا سبيل الأمر بما يقع . وفى ضوء هذا كله الذى يترجح عندى الآن أنه إذا تساوى اثنان فى شروط الخلافة وكان أحدهما قرشيا" وجب اختيار القرشى ، وإن كان القرشى عاريا" من شروط الخلافة والآخر مستوفيا" لها إلا أنه غير قرشى قدم المستوفى لها على القرشى لأن مقاصد الخلافة لا تتحقق بالقرشى وهو عاطل وعار من شروطها وإنما تتحقق بالآخر الكفء القدير لان الأصل العام فى الولايات لزوم توافر القدرة والكفاءة وقد وجدتا . وإن لم يوجد القرشى أصلا" كانت الخلافة لمن تتوافر فيه بقية الشروط ....
بتصرف للإختصار من كتاب ( أصول الدعوة / للدكتور / عبد الكريم زيدان )
-- فهذه الشروط يجب مراعاتها عند اختيار وتولية الحاكم ابتداء" .
-- أما إذا تولى الحكم بالفعل سواء بالرضا أو بالغلبة وجب له السمع والطاعة فى غير معصية الله وحرم الخروج عليه حقنا" للدماء وتسكينا" للدهماء ما لم نرى كفرا" بواحا" عندنا فيه من الله برهان ، وما أقام فينا الصلاة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا رأينا الكفر البواح الذى عندنا فيه من الله برهان أو أنه لم يقم فينا الصلاة أو فقد ما يجعله يقوم بمهام الحكم على الوجه الذى تقتضيه مصلحة الأمة وجب عزله.... لكن بضوابط يراعى فيها قواعد الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وذلك باستجلاب أعلى المصالح ودفع أعلى المفاسد...
-- يقول الدكتور عبد الكريم زيدان فى كتابه ( أصول الدعوة ).... إلا أنه يجب أن يعرف جيدا" بأن مجرد وجود السبب الشرعى للعزل لا يعنى بالضرورة لزوم تنفيذ العزل ، لأنه عند التنفيذ يجب أن ينظر فى إمكانه ونتائجه ، فإذا كان التنفيذ ممكنا" ورؤى أنه لا تترتب على العزل نتائج مضرة باﻷمة تربوا على عدم عزله ، وجب العزل فى هذه الحالة ، وإذا رؤى أن التنفيذ غير ممكن أو ممكن بذاته ولكن تترتب عليه نتائج مضرة باﻷمة تزيد على أضرار بقائه وعدم عزله وجب أو ترجح عدم التنفيذ ، لأن من قواعد الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر أن لا يكون العمل على إزالة المنكر مستلزما" أو مقتضيا" وقوع منكر أعظم منه وعزل الخليفة من النهى عن المنكر فيخضع لهذه القاعدة . انتهى كلامه
-- إذا" تبين لدينا مما سبق أن شرعية الحاكم فى تنصيبه ابتداء" شىء ، وشرعية طاعته فى غير معصية الله وإن ظلم وإن جار شىء آخر..
-- أما مسألة الاجماع على ذلك فتحتاج إلى ذكر كلام علماء الأمة للإستشهاد به وقد يكون في ذلك شىء من الإطالة فلنرجئها للحلقة القادمه إن شاء الله تعالى
#حوار_هادئ_مع_ثائر 
حوار هادئ مع ثائر.. الحلقة الخامسة مراجعة بواسطة raed hamdy في 6/01/2016 07:07:00 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مباشر الإخبارية © 2015 - 2016
Powered By MegaMarketingEG, Designed by شبكة مباشر
" الآراء الواردة في المقالات لا تمثل رأي شبكة مباشر بالضرورة ، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليه ."
يتم التشغيل بواسطة Blogger.