Top Ad unit 728 × 90

اخر الاخبار

مباشر

فايز بيلعب بالنار


بقلم :نشوي بدر
فايز طفل مهذب ولطيف .. فايز -كأي طفل في عمره يحب أن يلعب ويلهو ويمرح لعبة فايز الجديدة كانت مسلية من وجهة نظره ..فايز أحضر عود ثقاب وحاول إشعاله بجوار أخته حتي يري النار تنتشر في كل مكان بشكل مبهج ومثير مثل ماشاهده في برنامج مقالب تلفزيوني شيق رأي أسرته تضحك وهي تشاهده ..

أم فايز استطاعت أن تمنع الحريق في آخر لحظة ثم قامت بنشر القصة الواقعية التي حدثت بالفعل –باستثناء اسم الطفل-علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك لتحذر الأمهات من مغبة مشاهدة مثل هذه البرامج .

والسؤال الذي يطرح نفسه هو :وماذا بعد؟!!...ماهو توقعكم المستقبلي لجيل من الأطفال تربي علي برامج ومسلسلات ومواد إعلامية قائمة علي العنف والمشاعر السَادية من أجل تحقيق ربح مادي بعيداً عن المسئولية الأدبية والأخلاقية ؟

هل من الممكن أن نري في مجتمعاتنا فيما بعد طفل يحمل سلاح آلي في المدرسة ليحدث مثلما حدث في المذبحة الشهيرة بالولايات المتحدة الأمريكية والتي قلد فيها أحد الأطفال فيلمًا أمريكيًا عنيفًا فكانت النتيجة قتله للكثير من الطلاب في مشهد دموي عنيف ؟..هل من الممكن أن نشاهد جيل مقتنع تمام الإقتناع أن الوسيلة الوحيدة لتحقيق مايريده هي البلطجة وليَ الذراع -كما تروج بعض المسلسلات- لتسود شريعة الغاب مجتمعاتنا ؟؟!!
في تجربة مثيرة استغرق إجراؤها 22 عامًا حاولت مجموعة من الباحثين الأمريكيين رصد تأثير مشاهدة الأفلام العنيفة علي جيل السبعينيات الذي يعتبر من أوائل الأجيال التي عاصرت أفلام العنف ومقارنته بجيل السيتينيات فكانت النتيجة هي ارتفاع معدل الجريمة بين شباب جيل السبعينيات بمعدل ثلاثة أضعاف الجيل السابق ,ولكم بالطبع أن تتخيلوا كمية العنف التي من الممكن أن تكون متأصلة الآن في نفوس الأطفال مع هذا الكم الغير معقول من المواد الإعلامية البعيدة كل البعد عن معايير الإعلام الهادف .
أنا لاأحمل الوسائل الإعلامية وحدها المسئولية.. بل نتحملها نحن أيضًا.. وبجدارة..ولما لا ونحن المسئولون أولًا وأخيراً عن مايراه أطفالنا ..تكفي ابتسامة واحدة ونحن نشاهد مشهد عنيف أو مبتذل كي يتأصل داخل وجدان الطفل إعجابًا غير ملحوظ بما يعجب به الأب أو الأم والذي سرعان مايتحول إلي سلوك ملحوظ ,يكفي دعمنا لهذه البرامج بمشاهدتها وبالتالي رفع الحصيلة الإعلانية لها, ومن ثم استمرارها إلي مالانهاية .

نحتاج إلي وقفة حازمة وصريحة مع أنفسنا لوضع حد لنطاق العنف الذي يتسع من حولنا قبل أن يفلت زمام الأمور ونجد أنفسنا في مجتمع تحكمه شريعة الغاب ..نحتاج إلي وضع بدائل لأطفالنا لشغل وقت فراغهم فيما يفيد ..نحتاج أن نري أطفالاً أصحاء نفسيًا وجسديًا لديهم القدرة علي إفادة أنفسهم ومجتمعاتهم بدلاً من اللعب بالنار!!
فايز بيلعب بالنار مراجعة بواسطة شبكة مباشر في 7/20/2016 06:52:00 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مباشر الإخبارية © 2015 - 2016
Powered By MegaMarketingEG, Designed by شبكة مباشر
" الآراء الواردة في المقالات لا تمثل رأي شبكة مباشر بالضرورة ، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليه ."
يتم التشغيل بواسطة Blogger.