Top Ad unit 728 × 90

اخر الاخبار

مباشر

خبير السياحة العالمي حسين حتاتة : تغيير الصورة السلبية لذوي الإعاقة أولى خطوات الدمج المجتمعي


كتب :عمرو اللبودى

أعرب خبير السياحة العالمي د. حسين حتاتة عن امتنانه وشكره لرئيس جامعة بنها الأستاذ الدكتور على شمس الدين لدعوته الكريمة للمشاركة في فاعليات المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية تحت عنوان " دمج وتمكين ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع " الممارسات والتحديات " والذي سينطلق غداً الأحد بقاعة المؤتمرات الكبري بجامعة بنها ويستمر ليوم الاثنين .

وأوضح حتاتة أن مشاركته في المؤتمر ترجع إلى إيمانه الكبير بقضايا ذوي الإعاقة خاصة وأنهم يمثلون أكثر من ثلث عدد سكان العالم ، ومع ذلك لا يلقون الاهتمام المناسب بهم خاصة في مجال السياحة ، بدءً من توفير الخدمات الفندقية والسياحية وصولا إلى كود الإتاحة بالنسبة للمباني والعلامات الإرشادية الخاصة بذوي الإعاقة السمعية .

وأضاف حتاته .. من المفترض أن تخصص الفنادق نسبة من غرفها وبناياتها لتكون مؤهلة لاستقبال نزلاء من ذوي الإعاقة بما يتوافر فيها من تسهيلات تتيح لهم الحركة بسهولة وتمكنهم من الاعتماد على أنفسهم .

وأشار حتاتة إلى أهمية تغيير الصورة الذهنية لذوي الإعاقة في المجتمع ولدى أسرهم ، حتى يمكن للطاقة الكامنة بداخلهم الخروج بشكل إيجابي ، إما في نشاط رياضي أو أعمال إبداعية وما إلى ذلك من أنشطة تساعدهم على ممارسة الحياة والاستمتاع بها ؛ موضحاً أن العامل الأساسي أن إدراك أسرة الطفل المعاق حقيقة أنه كغيرة من الأطفال غير المعاقين يمتلك طاقات وقدرات إبداعية هي الخطوة الأولى في تغيير الصورة الذهنية السلبية عن الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع ، لافتاً إلى أن مجتمعاتنا العربية وبحكم بعض العادات والتقاليد السلبية قد يشعر الآباء بنوع من الخجل من أبناءهم ذوي الإعاقة ، لذلك يجب استهداف تلك الأسر بحملات توعية مباشرة ومكثفة بما يكمن بداخل أطفالهم وأن الإعاقة التي يعانون ليست حائلاً دون قدرتهم على الإنجاز في الحياة ، وأن الأطفال الآخرين من غير ذوي الإعاقات الجسدية قد يعانون من إعاقات أخرى ربما تمثل حواجز أكثر صعوبة قد تحول بين الطفل وبين ممارسته في الحياة بشكل طبيعي .

يذكر أن مؤتمر دمج وتمكين ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع "الممارسات والتحديات يقام في الفترة من 10-11 يوليو الجاري بكلية التربية جامعة بنها وبرعاية اللواء د. رضا فرحات محافظ القليوبية و أ. د. على شمس الدين رئيس جامعة بنها وأ. د هشام أبو العنين نائب رئيس جامعة بنها للدرسات والعليا والبحوث ، رئيس المؤتمر أ. د إبراهيم فودة وبنيابة أ. د. إسماعيل بدر وكيل كلية التربية للدراسات العليا ومقرر المؤتمر على حنفي رئيس مجلس أمناء مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل ,وضيف شرف المؤتمر أ.د ناصر الموسى أستاذ التربية الخاصة وعضو مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية . وبرعاية مجتمعية لمؤسسة دار المنى ومؤسسة التربية الخاصة والتأهيل (SEro) ومؤسسة اللوتس .

ويشارك في المؤتمر نخبة كبيرة من الباحثين والدارسين والمتخصصين في مجال دمج وتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة في مختلف الدول العربية .
خبير السياحة العالمي حسين حتاتة : تغيير الصورة السلبية لذوي الإعاقة أولى خطوات الدمج المجتمعي مراجعة بواسطة شبكة مباشر في 7/09/2016 09:58:00 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مباشر الإخبارية © 2015 - 2016
Powered By MegaMarketingEG, Designed by شبكة مباشر
" الآراء الواردة في المقالات لا تمثل رأي شبكة مباشر بالضرورة ، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليه ."
يتم التشغيل بواسطة Blogger.