Top Ad unit 728 × 90

اخر الاخبار

مباشر

"ظاهرة طبيعية ام خرافة بشرية"

كتب/محمد كعربان
لقد استفاض الكثيرون في الحديث عن تلك الخرافات فصوروها على اساس انها من المسلمات ،فذهبت بعض العقول العربية الى تصديق تلك الهراءات،ولا عجب و لماذا لا يصدقونها وهم صانعوا الخرافة انفسهم .

خرافة هنا وشعوذة هناك و الضحية الاوحد هو العقل الذي كرمه الله.

"بئر برهوت"
حقيقة هي ام وهم،ام ربما ظاهرة طبيعية فحولت الى خرافة بشرية، هي بئر بحضرموت باليمن،هذه البئر التي دارت حولها عشرات الاساطير ،تارة يقولون مأوي ارواح الكفار ،وتارة آخري يقولون مقر الجان.

هي بئر قطر فوهتها ٢٥مترا ،وعمقها قيل انه قرابة ٢٥٠مترا ،البئر التي ورد ذكرها في سنن النبي محمد ،حينما قال انها شر ماء علي ظهر الأرض ،تلك البئر التي تحدث عنها عشرات الصحابة ومنها قول علي المشهور "انها مأوي ارواح الكفار "،وايضا جرت السن التابعين بذكرها ،فأفاضوا فيها الكلام واكثروا من حولها البيان .
هذه البئر وذاك المثلث العجيب برمودا ،كانوا هم ضحية فلك الخرافات ،فالاول والآخر مجرد ظاهرتين طبيعيتين ،لم يستطع العلم فك شفراتهم ،ولا إزالة الغموض عنهم ،لتستريح العقول ولتصمت الالسن.

"خرافة د.همود وزعم ساحر"
قال د.همود بن محفوظ الاستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة حضرموت ،انه قام برحلة استكشافية الى هذه البئر ،غير ان د.همود قص اساطير وخرافات زعم انه رآها مثل الحارس والثعبان الضخم ، ليعزز بقوله هذا شأن معتقدي خرافة البئر.
ونشرت مجلة الوفاق اليمنية حديث مع ساحر تائب ،قال الساحر محمد بن داوود عملت في مجال السحر اكثر من ثلاثين عام ،واعلم يقينا ان بئر برهوت هي مأوى عظماء الجن ،ولكن اي مكان يقصد هل يقصد الذي بحضرموت ام بمحافظة المهرة المكان الذي يسمى ببحيرة شوران و حديثا بئر علي ،ليتضح من قول بن داوود انها مجرد مزاعم .

" الدين ينكر و الجغرافيا تثبت"
و بسؤال بعض علماء الدين انكروا انتشار الخرافات ،وتفشي الجهل في المجتمعات قال فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الحميد: ان الحديث عن خرافة برهوت مجرد افك الغرض منه زرع الخوف في قلوب الناس ،وتقليل نظرتهم تجاه حقائق العلم ، وان الاحاديث الواردة سواءا عن الصحابة والتابعين ،فالصحابة والتابعين مجرد اراء شخصية ، واما النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد كلامه في الصحاح.

واما عن الجغرافيا التي اثبتت ان كل الغرائب مجرد ظواهر طبيعية يقصد منها الافادة للبشر ،فقال د.آية عثمان استاذ الجغرافيا بجامعة الازهر :ان المتأمل في طبيعة بئر برهوت ،الطبيعة الجبلية الصخرية الوعرة ،يجد ان هي بئر ماء تفجرت داخل صحراء جرداء ،وانها في مكان استراتجي مهم،وان من غير المعقول عزوف الدولة اليمنية عن استثمار المكان ، وان الذي جعل الناس يفرون منه هو كثرة الخرافات والشائعات عنه ،واضافت انه آن الاوان ليقول العلم كلمته حول البئر ويكشف حقيقتها ، وذكرت د. آية ان البئر مكان سياحي للغاية وانها تفكر جديا في الذهاب اليه.





"ظاهرة طبيعية ام خرافة بشرية" مراجعة بواسطة شبكة مباشر في 7/24/2016 05:40:00 م تقييم: 5

هناك تعليق واحد:

  1. معلومات تستحق الدراسه بارك الله فيك استاذ محمد كعربان وفي انتظار جديدك

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مباشر الإخبارية © 2015 - 2016
Powered By MegaMarketingEG, Designed by شبكة مباشر
" الآراء الواردة في المقالات لا تمثل رأي شبكة مباشر بالضرورة ، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليه ."
يتم التشغيل بواسطة Blogger.