Top Ad unit 728 × 90

اخر الاخبار

مباشر

حالات الحرمان ( المنع ) من الأجازة الاعتيادية


الموانع القانونية

يقدمها : ا / محمد شحاتة المحامى بالإسئناف العالى ومجلس الدولة

تثور بمناسبة التأشير من قبل بعض المسئولين على بعض طلبات الأجازات الاعتيادية بعبارة ( لامانع أو أوافق مالم يكن هناك مانع قانونى ) يثور التساؤل ماهى تلك الموانع القانونية التى تحول بين الموظف وحقه فى الأجازة الاعتيادية سواء تقدم بها مسبقا .. أوطلبها من السلطة المختصة لاحقة على انقطاع سابق بغية احتساب أيام الانقطاع أجازة اعتيادية من رصيده الاعتيادى ووفق نص المادة 74 من القانون رقم 47 لسنة 1987 بشأن العاملين المدنيين بالدولة ؟

ولما كان هذا التساؤل حول ماهي تلك الموانع يثير لبسا حتي عند كثير من المتخصصين .. فهذه إجابة وتوضيح للتساؤل أرجو من المخالفين فى الرأى أو من لديه موانع أخرى أن يبرزها لنا بسند قانونى .. ونقول وبالله التوفيق :

هناك ثمة حالات معينة لايجوز فيها للإدارة أن ترخص للعامل بأجازة اعتيادية، بل لها أن تحرمه منها فلا يكون مستحقا لها لأنه قام به مانع قانونى يوجب منعها عنه .. ذلك أن تلك الأجازة لاتمنح للموظف الا بضوابطها وعن المدد التى يقضيها فعلا فى عمله، وذلك باستثناء حالة الأجازة المرضية.. وتلك الحالات لاتملك الإدارة التوسع فيها وهى:

1- يمتنع النظر فى منح العامل المعين أى أجازات قبل تسلمه العمل خلال المهلة المقررة بالمادة 24 من اللائحة التنفيذية للقانون 47 لسنة 1978 .. وأنه بفوات تلك المهلة يعتبر قرار تعيينه كأن لم يكن مالم يقدم عذرا تقبله السلطة المختصة .( يراجع فى ذلك المبادئ والكتب الدورية فى هذا الشأن ومنها الكتاب الدورى رقم 22 لسنة 1983 والمذاع به ماانتهت إليه الجمعي العمومية لقسمى الفتو والتشريع بجلسة 16 / 2 / 1983 ).

2 - حالة الموظف المجند والمستبقى والمستدعى للاحتياط، لا يستحق أيا منهم أجازة من أى نوع طوال مدة بقائه بالقوات المسلحة، وتلك الحالة هي الواردة بنص المادة 73 من ق47 / 1978 .. وذلك أمر منطقى لكون الموظف خاضعا فى هذه الحالة بشأن أجازاته لما يخضع له العسكريون وفقا للقواعد والننظم العسكرية ولما يحدده وزير الدفاع ..

ومن الجدير بالذكر أن نشير هنا إلى أن إدارة الفتوى لرئاسة الجمهورية والمحافظات بكتابها رقم 75/ 14 / 127 (1965 ) بتاريخ 27 / 11 / 1980 أفادت بأن اللجنة الأولى لقسم الفتوى بمجلس الدولة قد رأت بجلسة 18 / 11 / 1980 أن الحكمة من عدم جواز حصول العامل الذى يعين على أجازة اعتيادية قبل مضى ستة أشهر من تاريخ استلامه العمل هى التأكد من اجتيازه فترة الاختبار بنجاح قبل السماح له باستعمال حقه فى هذه الأجازة ، ولما كانت فترة اختبار العامل الذى يعين أثناء تجنيده تعتبر كأنها قد قضيت بنجاح بالتطبيق لحكم الفقرة الأخيرة من المادة 62 من القانون 505 لسنة 1955 المصافة بالقانون 149 لسنة 1960 (تقابل الفقرة الخيرة من المادة 47 من القانون رقم 127 لسنة 1980 ) لذلك فقد انتهى رأيها إلى أن مثل هذا العامل يحق له الحصول على أجازة اعتيادية عقب تسلمه العمل دون اشتراط مضى ستة أشهر على تاريخ استلامه العمل؛ متى استغرقت مدة تجنيده هذه الفترة، على أن تحتسب الأجازة الاعتيادية التى يستحقها عن السنة التى استلم فيها العمل بنسبة المدة بين تاريخ استلامه العمل حتى نهاية السنة إعمالا لحكم المادة 73 من القانون رقم 47 لسنة 1978 ..

3- حالة الندب - لاعتبار أن الموظف فى هذه الحالة يكون خاضعا لقواعد ونظام الأجازات فى الجهة التى يعمل بها أثناء الندب .. ذلك أن المستقر عليه هو خضوع العامل المنتدب لكافة القواعد التى تطبقها الجهة المنتدب إليها - فيما عدا الترقيات - وباعتبار أن الأجازة مرتبطة ومتعلقة بأعمال الندب ..( فتوى ملف رقم 8 - 1 / 733 سجل رقم 3195 لسنة 1970 ) .

4- حالة الإعارة - وهى مثل حالة الندب - باعتبار أن الموظف أثناء إعارته يكون خاضعا لنظام الأجازات للجهة المعار إليها... وبالتالى يمتنع قانونا منحه الأجازة عن مدة عمله بالجهة المعار إليها ....

5- حالة الوقف عن العمل نفاذا لحكم جنائى ، حيث أنه فى هذه الحالة يكون الموظف متغيبا فعلا عن العمل - أى منقطعا عنه - وهو بذلك موقوف عن العمل بقوة القانون ، وبالتالى لا يستحق اجازات اعتيادية عن فترة حبسه طالت أم قصرت.( فتوى إدارة الفتوى والتشريع للجهازين المركزيين للمحاسبات والتنظيم والإدارة ملف رقم 8 / 1 / 998 سجل 1846 لسنة 1977 ) ..

وماسبق كانت هى الموانع القانونية التى تحول دون الموظف وحقه فيها .. بل ويحرم منها ويمتنع على جهة الإدارة منحه إياها إذا كان واقعا تحت إحدى تلك الحالات فسلطتها فى هذه الحالات مقيدة..
حالات الحرمان ( المنع ) من الأجازة الاعتيادية مراجعة بواسطة عمرو اللبودى في 9/07/2016 05:02:00 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مباشر الإخبارية © 2015 - 2016
Powered By MegaMarketingEG, Designed by شبكة مباشر
" الآراء الواردة في المقالات لا تمثل رأي شبكة مباشر بالضرورة ، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليه ."
يتم التشغيل بواسطة Blogger.